أخبار

 7 فبراير موعداً لجلسة انتخاب رئيس العراق

العربي ستريت

أعلنت رئاسة البرلمان العراقي تحديد 7 فبراير المقبل موعداً للجلسة الخاصة بانتخاب رئيس البلاد.

ووفق بيان فإنه “عقدت رئاسة مجلس النواب، اليوم الخميس، اجتماعاً للتباحث حول الأحكام والإجراءات المتعلقة بترشيح منصب رئيس الجمهورية”.

وأضافت أنه “تقرَّر خلال الاجتماع إعلان أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من الذين توفرت فيهم الشروط القانونية يوم الإثنين المقبل، بعد استكمال الإجراءات القانونية استناداً لقانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم 8 لسنة 2012”.

وتابعت أنه “تم في الاجتماع تحديد يوم الإثنين الموافق 7 فبراير/شباط موعداً لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية”.

وعلى مدى الدورات الانتخابية الأربعة الماضية، والأكراد يشغلون منصب رئاسة العراق منذ العام 2006، حيث إن رؤساء الجمهورية الثلاث، الذين تعاقبوا على المنصب هم من الاتحاد الوطني الكردستاني، عبر تولي الأمين العام للحزب جلال الطالباني، المنصب لدورتين متتاليتين، كأول رئيس كردي في تاريخ العراق.

وخلف الطالباني في منصب الرئاسة القيادي في حزبه فؤاد معصوم في العام 2014، والذي خلفه في العام 2018 الرئيس العراقي الحالي برهم صالح، بعد منافسة محمومة مع منافسه، مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين، الذي يشغل الآن منصب وزير الخارجية العراقي.

وحسب العرف السائد في العراق بعد عام 2003 يذهب منصب رئيس العراق إلى الأكراد، ورئاسة الوزراء إلى الشيعة، ورئاسة البرلمان إلى السنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى