منوعات

2400 جنيه.. تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر بهذا التوقيت

العربي ستريت

نشرت “الوقائع المصرية” قرار وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في سوق العمل المصرية (القطاع الخاص)، 2400 جنيه (153 دولارا)، على أن يبدأ تطبيقه إلزاميا اعتبارا من مطلع العام المقبل 2022.

وشمل قرار الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، أنه حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها.

وتشترط الكومة المصرية أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وسيكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص، اعتبارا من العام المالي 2021، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 60 جنيها.

واﻷجر اﻷدنى هو أول أجر يحصل عليه العامل حين يلتحق لأول مرة بسوق العمل؛ وهو أيضا أقل دخل ينبغي أن يحصل عليه الفرد، أيًّا كان عمله. وهو يختلف عن الأجر المعيشي الذي ينبغي أن يكفل ﻷسرة مستوى حياة لائق.

وبفضل الأجر الأدنى، تنخفض نسبة العاملين الفقراء في القطاع الخاص إلى 10% فقط؛ ويتركز الفقر لدى العاملين في الحكومة بدون عقود، ومنهم معلمون ومعلمات. ويعمل لدى الحكومة ربع العاملين بأجر في مصر.

ووفق تقرير للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية (أهلية)، تدهور وضع العاملين بأجر في مصر لدى القطاع الخاص، وأصبح 7 من كل 10 عاملين لا يحصلون على أجر يبقيهم فوق خط الفقر المدقع.

وتبذل الحكومة المصرية جهودا لإجبار القطاع الخاص بأكمله على توقيع العاملين لديه على عقود عمل رسيمة، حتى يدخلوا مباشرة في نظام الحد الأدنى للأجور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى