منوعات

وزيرة الثقافة المصرية: المنصة الرقمية إضافة عظيمة لتاريخ معرض الكتاب

العربي ستريت

تشهد الدورة الجديدة من معرض القاهرة للكتاب استحداث عدد من الخدمات ووسائل دعم الجمهور، من بينها المنصة الرقمية ومبادرة “ثقافتك كتابك”.

ووصفت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، استحداث منصة رقمية للنسخة الأحدث من معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ”الإضافة العظيمة”.

وقالت الوزيرة، لوسائل الإعلام المصرية والعربية في مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة رقم 52 من المعرض: “أهم ما يتضمنه الحدث هذا العام إطلاق منصة إلكترونية طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بمواكبة التحول الرقمي الذي تشهده البلاد وإتاحة الخدمة الرقمية للجمهور”.

وتابعت: “بناء على ذلك جرى استحداث هذه المنصة التي بذلت الهيئة العامة للكتاب بمعاونة الشركة المنفذة جهدا كبيرا؛ لتكون إضافة عظيمة لتاريخ المعرض”.

ورأت أن المنصة تعمل على استمرارية نجاح المعرض الثقافي الذي ينطلق يوم 30 يونيو، من خلال إتاحة الكثير من الأنشطة الثقافية وإجراء المقابلات الفكرية بأمان، في ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا التي خفضت السعة الاستيعابية للمعرض.

“عبدالدايم” شددت على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كوفيد-19″، مشيرة إلى أن هذه الدورة استثنائية في أكثر من مجال، أولها تغيير الميعاد الذي اعتاد عليه الجمهور من يناير إلى يونيو، بفضل إصرار الدولة المصرية والهيئة العامة للكتاب على إقامة الحدث.

عن مبادرة “ثقافتك كتابك”، قالت الوزيرة المصرية إنها مهمة للغاية وكانت بدايتها في معرض فيصل للكتاب، ومن المقرر أن تستمر في كل معارض الهيئة المصرية العامة للكتاب، بهدف إتاحة الكتب للجميع خاصة الشباب.

وأضافت: “المبادرة مبنية على أن أي سعر كتاب يكون من جنيه إلى 20 جنيها مصريا”، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من دور النشر شارك في هذه المبادرة بجانب كل قطاعات وزارة الثقافة.

وبشأن تعامل الجمهور مع المنصة، أوضح هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أنها صممت بشكل سلسل للغاية والمعلومات المطلوبة لحجز التذكرة بسيطة عبر خانات معدودة، مع تصميم إعلانات عبر مواقع التواصل ووسائل الإعلام لتوضيح كيفية التسجيل عبر الموقع.

وأضاف: “المنصة توفر خاصية إتاحة حجز أي شخص لغيره عبر إضافة رقمه التليفوني فتصله رسالة بالتذكرة التي جرى حجزه والتي تضم كود الدخول للمعرض”، مع الأخذ في الاعتبار أن الدخول مجانا بعد تأكيد الحجز.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى