أخبار

مسؤول تركي: محادثات مرتقبة مع الإمارات حول الاستثمار في الطاقة

العربي ستريت

قال نائب وزير الطاقة التركي إنه يتوقع عقد محادثات مع وزير الطاقة الإماراتي غدا الأربعاء عن فرص الاستثمار في قطاع الطاقة بتركيا.

وأضاف نائب وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في مؤتمر غازتك بدبي “هناك العديد من المجالات التي يمكننا أن نتعاون فيها… فيما مضى، ناقشنا العديد من المشروعات في مجال توليد الكهرباء الآن على وجه الخصوص هناك مصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيا جديدة تكتسب زخما قويا. ولذلك أعتقد أن لدينا الكثير لنتحدث عنه”.

ويقول مسؤولون ودبلوماسيون إن تهدئة بين تركيا والإمارات، ساهمت في تراجع حدة التوتر، ومن المتوقع أن تركز الدولتان على بناء صلات اقتصادية وخفض التصعيد بدلا من الحل لخلاف أيديولوجي تسبب في صدوع في أنحاء الشرق الأوسط.

ويقول مسؤولون أتراك ودبلوماسيون خليجيون إن كلا البلدين أصبحا يدركان أنهما يدفعان ثمنا اقتصاديا للتوترات الجيوسياسية بينهما، ويفاقم الوضع أعباء جائحة كوفيد-19.

لكن الإحساس بهذا الثمن ظاهر بصورة أوضح عند أردوغان في تركيا، التي بلغت نسبة التضخم فيها 19% وأدت إلى ارتفاع تكاليف المعيشة واضطرت البنوك الحكومية لبيع 128 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي في العام الماضي لدعم الليرة التي تراجعت قيمتها.

وتقول الإمارات إنها لاتزال أكبر شريك تجاري لأنقرة في المنطقة. وضخت صناديق الثروة السيادية لأبوظبي استثمارات ضخمة في الآونة الأخيرة في شركات تركية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى