منوعات

مايا أنجيلو.. أول امرأة سمراء على عملة معدنية بالولايات المتحدة

حفني الفيومي

أعلنت دار السك الأمريكية بدء تداول عملة معدنية جديدة من فئة 25 سنتا أو ربع دولار تحمل صورة مايا أنجيلو، لتصبح الشاعرة والناشطة الأسطورية أول امرأة سمراء تظهر على العملة.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الربع دولار، الذي يحمل صورة أنجيلو هو الأول ضمن برنامج “أرباع النساء الأمريكيات”، الذي سيتضمن عملات معدنية تظهر عليها نساء رائدات في التاريخ الأمريكي.

وسيتم تداول الأرباع المعدنية الأخرى ضمن السلسلة في وقت لاحق من هذا العام وخلال 2025، بحسب ما قالته دار السك خلال بيان، الإثنين.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، خلال بيان منفصل: “في كل مرة نعيد فيها تصميم عملتنا، تتاح أمامنا الفرصة لنروي شيئا عن بلدنا؛ ما نقدره وكيف تقدمنا كمجتمع. فخورة للغاية بأن تحتفي تلك العملات بمساهمات بعض من أبرز النساء في أمريكا، من بينهم مايا أنجيلو.”

ولا يزال رأس جورج واشنطن يظهر على أحد وجهي العملة، بينما يحمل الجانب الآخر صورة أنجيلو.

واحتفى المشرعون بإصدار العملة الجديدة، وأرجعوا الفضل في هذا الإنجاز إلى النائبة الديمقراطية باربرا لي بولاية كاليفورنيا، التي قدمت مشروع قانون لإعادة تصميم العملات وتمت الموافقة عليه في يناير/كانون الثاني لعام 2021، ليمهد الطريق في النهاية لتصميم العملات الجديدة.

وقالت “لي” خلال تغريدة عبر “تويتر”: “النساء الاستثنائيات اللاتي شكلن التاريخ الأمريكي لم يعترف بهن لفترة طويلة– لا سيما صاحبات البشرة الملونة- أشعر بالفخر لقيادة مشروع القانون لتكريم إرثهن.”

ودعت دار السك الجمهور لإرسال أسماء نساء يعتبرونهن رموزًا أمريكية، ورحبت الدار بإشراك أسماء نساء يشتهرن بعملهن في الحقوق المدنية، والعلوم، والفنون، من بين مجالات أخرى، مع التركيز على النساء من “خلفيات متنوعة عرقيا وإثنيا وجغرافيا”.

وكان الشرط الوحيد لاقتراح أسماء النساء اللاتي تظهرن على العملات أن تكن متوفيات.

وستصدر الوكالة 4 أرباع دولارات أخرى هذا العام لتكريم كل من: سالي رايد، رائدة الفضاء التي كانت أول امرأة أمريكية تصل الفضاء، وآنا ماي يونغ التي تعدّ أول نجمة من أصل صيني في هوليوود، وويلما مانكيلر وهي أول زعيمة لقبيلة الشيروكي وناشطة في حقوق السكان الأصليين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى