أخبارميديا

فيديو.. مسؤول أمن أسامة بن لادن يصل إلى أفغانستان

العربي ستريت

كشف مقطع فيديو متداول عن عودة محمد أمين الحق، مسؤول أمن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن إلى مسقط رأسه في إقليم ننجرهار شرقي أفغانستان بعد أسبوعين من استعادة حركة طالبان السيطرة على البلاد.

الفيديو المتداول عبر حسابات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ونقلته وسائل إعلام غربية، أظهر أمين الحق أثناء مروره عبر نقطة تفتيش وهو يجلس داخل سيارة رباعية الدفع بيضاء، وكان في استقباله حشد من المؤيدين.

ومحمد أمين الحق (61 عاما) كان مسؤول أمن بن لادن خلال فترة تواجد الأخير في منطقة جبال تورا بورا شرق أفغانستان، واعتقلته باكستان عام 2008 ثم أطلقت سراحه عام 2011 لعدم كفاية الأدلة.

وقبل سيطرة طالبان على كابول، كان يعتقد أنه عمل في لجنة سجناء الحركة التي عملت على إطلاق سراح المسلحين المحتجزين.

وفي مايو/أيار 2011، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بإطلاق عملية عسكرية أسفرت في النهاية عن قتل بن لادن في مجمعه السكني في باكستان، قبل أن تحل الذكرى العاشرة لأحداث 11 سبتمبر/أيلول.

وبعد أسبوعين من دخول طالبان إلى كابول، غادر آخر جندي أمريكي أفغانستان ليل الإثنين الثلاثاء، في نهاية وجود عسكري استمر 20 عاما بالبلاد.

ومع إعلان وزارة الدفاع الأمريكية إتمام عملية الانسحاب من أفغانستان، طوت واشنطن أطول حرب خاضتها في تاريخها استمرت عقدين من الزمان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى