أخبار

«عودة القوات لثكناتها».. روسيا ترفض الدعوات الأمريكية

العربي ستريت

رفضت روسيا بشدة الدعوة الأمريكية بعودة قواتها الموجودة على أراضيها إلى ثكناتها، مشيرة إلى أنها “غير مقبولة”

ونقلت وكالة “تاس” للأنباء عن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قوله، إن موسكو ليست مستعدة حتى لمناقشة المطالب الأمريكية “غير المقبولة” بعودة قواتها الموجودة على أراضيها إلى ثكناتها.

وأثارت موسكو قلق كييف والغرب بعدما حشدت قوات بالقرب من أوكرانيا، مما فجر مخاوف من أنها تفكر في غزو جارتها.

وتنفي موسكو أي خطط من هذا القبيل، وتقول إن من حقها نشر قوات على أراضيها بالطريقة التي تختارها، وهذه القوات لا تشكل أي تهديد لأي طرف.

ولوحت روسيا، الخميس، بالتصعيد بعد فشل مفاوضاتها مع الغرب، مؤكدة أنها “لن تسمح بتحميلها مسؤولية الاستفزازات المحتملة حول أوكرانيا”.

وقال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في مقابلة مع تلفزيون “آر تي في آي” الروسي، إن “الولايات المتحدة وحلفاءها من حلف الناتو ليسوا مستعدين لتلبية طلبات موسكو الأساسية بخصوص الضمانات الأمنية”.

وتابع: “لم نتطرق لموضوع كازاخستان مباشرة خلال المفاوضات مع الولايات المتحدة حول الضمانات الأمنية”.

ولفت ريابكوف إلى أن “روسيا لا ترى سببًا لإجراء جولة جديدة من المحادثات مع الدول الغربية في الأيام المقبلة بشأن مطالبات موسكو بالحصول على ضمانات أمنية”.

وتابع: “بدون توضيح ما إذا كانت هناك مرونة على الجانب الآخر بشأن مواضيع مهمة، لا يوجد سبب للجلوس على طاولة المفاوضات في الأيام المقبلة، والاجتماع مرة أخرى وبدء المناقشات نفسها”.

وكان الكرملين أعلن، الخميس، أن المحادثات الروسية مع الغرب هذا الأسبوع لم تكن ناجحة.

وحذرت الرئاسة الروسية من فرض عقوبات أمريكية على الرئيس فلاديمير بوتين، حال شنّت روسيا هجومًا على أوكرانيا، مؤكدة أنه سيكون بمثابة “تجاوز للحدود”.

جاء ذلك غداة تقديم أعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراح قانون ينصّ على ذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى