أخبار

سهيل المزروعي: الإمارات مصممة على الريادة في صفرية الكربون

العربي ستريت

أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية أن الإمارات مصممة على الريادة في صفرية الكربون واستدامة الطاقة النظيفة.

وذلك، تزامنا مع النمو الذي تشهده الإمارات واستمرارية الطلب على الغاز، حيث تلتزم شركة النفط الوطنية “أدنوك” بالاستجابة لهذا الطلب مع النمو الاقتصادي لدولة الإمارات، من خلال استثمار مليارات الدولارات في مشاريع ضخمة بحرية لإطلاق موارد الغاز الحامض في أبوظبي، والذي يعتبر أكبر مشروع لتطوير الغاز عالي الحموضة في العالم.

جاءت كلمات المزروعي، خلال مشاركته فى جلسة بعنوان “المشاريع الكبرى في دولة الامارات العربية المتحدة”، بحضور سعيد الطاير العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لـهيئة كهرباء ومياه دبي، وشادي ملك الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، وأدارها ريتشارد طومسون مدير تحرير ميدل إيست إيكونوميك دايجست (ميد)، ضمن فعاليات الدورة السابعة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع 2022.

وسلطت الجلسة الضوء على مشاريع الطاقة النظيفة الضخمة التي تحتضنها دولة الإمارات، بما في ذلك محطة البراكة للطاقة ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وغيرها من المشاريع الكبيرة، ودور الإمارات الرائد في الحفاظ على البيئة ومبادرتها الاستراتيجية للتحول إلى الطاقة الخضراء وتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2050.

وأكد المزروعي أن العمل جاري في الوقت الحالي على إعداد النموذج الوطني المتكامل للطاقة ويمثل خطوة أولى نحو تصميم مستقبل القطاع وخريطة طريق لمرحلة جديدة من الاستدامة وصياغة تشريعات واستراتيجيات لرفع مساهمة القطاع الخاص في الطاقة النظيفة وضمان موثوقية القطاع فيما تتركز الخطط المقبلة للعقد القادم على رفع مساهمة الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.

ومن جانبه، أشار سعيد الطاير إلى أن إمارة دبي ممثلة في هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” قد أنجزت العديد من المشاريع الضخمة في مجال الطاقة ومن ضمنها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى جانب محطة جبل علي لتوليد الطاقة أكبر محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في دولة الإمارات وهي واحد من أكبر 3 محطات في العالم.

وتحتضن “ديوا” العديد من المشاريع لإنتاج الطاقة النظيفة والتي تساهم في تحقيق رؤية دولة الإمارات في الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050.

وأفاد شادي ملك، خلال الجلسة، أن مشروع خط قطار الاتحاد يمثل واحداً من أكبر المشاريع التي تنفذها دولة الامارات والذي يشكل إضافة نوعية ودعم لأجندة دولة الإمارات على الأصعدة كما مشروع قطار الاتحاد ينسجم بشكل كامل مع استراتيجية الإمارات في تحقيق الصفر الكربوني وهو مثال للمشاريع الصديقة للبيئة وذات القيمة الاقتصادية المستدامة التي تضاف إلى الناتج المحلي لدولة الإمارات.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى