أخبار

خبير يحذّر من ظهور تحورات «خارقة» لفيروس «كورونا»

العربي ستريت

حذّر خبير بريطاني من ظهور تحورات «خارقة» لفيروس «كورونا» المستجد، مشيراً إلى أن الفيروس يتطور باستمرار بشكل لا يمكن توقعه.

وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قال رافي غوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة كامبريدج: «مع حصول عدد كبير من الأشخاص حول العالم على اللقاحات المضادة لـ(كورونا)، سيحاول الفيروس أن يصبح أكثر كفاءة في انتقاله». وأضاف: «فيروس (كورونا) يتطور باستمرار بشكل لا يمكن التنبؤ به، ويجب ألا نكون مفرطين في الثقة بأننا أصبحنا محميين منه في أي مرحلة». وتابع: «ما حدث للفيروس من تحورات هو فقط البداية، ففي المستقبل أعتقد أننا سنحصل على تحورات خارقة منه، حيث سيدفعه ازدياد مقدار الضغط عليه وتطوير مزيد من اللقاحات المضادة له إلى محاولة التكيف مع الوضع بأي شكل».

ورداً على سؤال حول كيفية الاستعداد للمتغيرات المستقبلية، قال البروفسور غوبتا: «أعتقد أن لدينا لقاحات جيدة، والآن نحن بحاجة إلى الحفاظ على الضغط على مطوري اللقاحات والمصنّعين ليكونوا دائماً مستعدين لتعديلها لتكون فعالة ضد مختلف المتغيرات».

وأظهر أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، أن إجمالي الإصابات بفيروس «كورونا» في أنحاء العالم وصل إلى 168 مليوناً و417 ألف حالة حتى صباح اليوم (الخميس).

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و498 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة «بلومبرغ» للأنباء عن إعطاء نحو مليار و742 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى