أخبار

تونس تجاهد لمكافحة موجة كورونا مع انهيار المنظومة الصحية

العربي ستريت

تكافح تونس لمواجهة موجة وبائية غير مسبوقة سببها انتشار السلالتين المتحورتين من فيروس كورونا “ألفا” و”دلتا”، مع تسجيل أرقام إصابات قياسية، وامتلاء أقسام العناية الفائقة بالمصابين، ونفاذ كميات الأوكسجين، وتعرض الفرق الطبية للإرهاق، ما دفع وزارة الصحة إلى إعلان “انهيار المنظومة الصحية”.

وسجلت تونس 9,286 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفق بيان أصدرته وزارة الصحة مساء السبت، كما سجلت رقماً قياسياً جديداً في عدد الوفيات اليومية بالفيروس، بلغ 194 حالة وفاة جديدة، الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 16,244 وفاة منذ ظهور الوباء في البلاد.

وحذرت وزارة الصحة التونسية في بيان، من أن “بلادنا تشهد موجة وبائية غير مسبوقة.. وتخوض حرباً حقيقية ضد الوباء، ما يفرض علينا جميعاً رص الصفوف وتغليب المصلحة الوطنية والوقوف إلى جانب فرقنا الصحية”.

وكانت الناطقة باسم الوزارة، نصاف بن علية، قالت لراديو “موزايك” المحلي، الخميس: “نحن في وضع كارثي.. المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريراً (في المستشفيات) إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأوكسجين.. والأطباء يعانون إرهاقاً غير مسبوق”. وحذرت من أن “المركب يغرق”، داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر مصابين ينتظرون دورهم لتلقي العلاج في أروقة المستشفيات، التي تشهد اكتظاظاً غير مسبوق في مناطق عدة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى