منوعات

بنك حكومي مصري يحصل على رخصة لفتح فرع بالسعودية

سهام محمود

وافق مجلس الوزراء السعودي، على منح رخصة لبنك مصر لفتح فرع له في المملكة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، وافق مجلس الوزراء خلال جلسة افتراضية على الترخيص لبنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي مصري بفتح فرع له في المملكة.

وقال محافظ البنك المركزي السعودي، الثلاثاء، إنه يتوقع أن يكون تعافي اقتصاد المملكة “إيجابياً” هذا العام، وهو ما يعود لأسباب منها انتعاش أسعار النفط.

وفي حديثه ضمن فعالية نظمها صندوق النقد الدولي عن بعد، قال فهد المبارك إن المؤشرات الاقتصادية الأولية في الربع الأول، إلى جانب تحسن أسعار النفط، تقدم دعما.

وفي تصريحات سابقة قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يهدف لتعزيز التواجد في الخارج ضمن مشاريع أبرزها تأسيس فرع في العاصمة السعودية الرياض.

ويمتلك بنك مصر شبكة فروع خارجية بينها 5 في الإمارات، وفرع في فرنسا، وبنكين تابعين في كل من ألمانيا ولبنان، إضافة إلى أربعة مكاتب تمثيل للبنك في كل من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

وسجل حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2020 نحو 2.252 مليار دولار.

ويصب الميزان التجاري بين البلدين في صالح السعودية بقيمة 994.925 مليون دولار خلال أول 5 أشهر من العام الجاري.

وتستحوذ المملكة العربية السعودية على المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المصدرة لمصر خلال الفترة من “يناير- مايو 2020” وذلك بنسبة 6.2% من قيمة الواردات المصرية.

وحقق الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الرابع من 2020 نموا بنسبة 2.5% في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث من 2020.

وعزت الهيئة العامة للإحصاء السعودية ذلك إلى نمو القطاع النفطي بـ2.6% والقطاع غير النفطي بـ2.4%.

وحقق القطاع الخاص نموا بنسبة 3.2% والقطاع الحكومي نموا بـ0.6%، وفقا لهذه المقارنة.

ويبلغ عدد العمالة المصرية بالسعودية المسجلة 2 مليون و500 ألف عامل يعملون في تخصصات مختلفة.

وتحتل المملكة المرتبة الأولى، من بين دول الخليج التي تفد إليها العمالة المصرية، وتمثل نسبة 70% من العمالة المصرية في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى