منوعات

«المركزي الإماراتي» يوافق على إصدار عملات ورقية جديدة

أحمد عبد السلام

وافق مصرف الإمارات المركزي، خلال اجتماع على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات في البلاد.

وترأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، اليوم، الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة.

ووافق المجلس أيضا على الإصدار الثالث والجديد للعملة الورقية، بما يتناسب مع استعدادات الدولة “لعام الخمسين”، إذ تتضمن العملة الجديدة أحدث العلامات الأمنية في طباعة العملات الورقية، وفق معايير عالمية.

كما استعرض الاجتماع الموضوعات المدرجـة على جدول الأعمال، وأبرزها مذكرة مقدمة من دائرة الرقابة على البنوك، تضمنت مقترحات بشأن الأنشطة المالية والسياسات الخاصة بترخيص المؤسسات المالية، إضافة إلى مذكرة حول إجراءات الإنفاذ المتخذة ضد المنشآت المخالفة لتعليمات وأنظمة المصرف المركزي.

ووافق مجلس إدارة مصرف الإمارات على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات في الدولة، مع الموافقة على إصدار ترخيص لتأسيس بنك متخصص يعمل بنظام البنوك منخفضة المخاطر.

واطلع الحاضرون على تقرير خطة الدعم الاقتصادي الشاملة، ودورها في تخفيف الضغوط المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة “كوفيد-19″، إلى جانب اتخاذ قرار بتمديد فترة التسهيلات ذات التكلفة الصفرية بقيمة 50 مليار درهم المتاحة لاستخدام البنوك وشركات التمويل.

وارتفع إجمالي أصول مصرف الإمارات المركزي إلى 452.2 مليار درهم تقريبا في نهاية شهر نيسان (أبريل) 2020 بزيادة قدرها 6 مليارات درهم، وبنمو نسبته 1.3% بالمقارنة مع 446.2 مليار درهم في نهاية العام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى